نشر بحث علمي
نشر بحث علمي
قام أحد تدريسي قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة /
جامعة ديالى أ.م.د خطاب سليم عبد الرزاق بنشر بحث علمي بعنوان
(تاثير الحرارة على تصرف انتقال القص المباشر في الخرسانة الذاتية الرص)
في المجلة العالمية
( International Journal of Engineering Research &technology (IJERT))
في دولة الهند
يخص البحث تصرف انتقال القص لنماذج من الخرسانة الذاتية الرص والمعرضة لحرارة عالية في وقت واحد او عدة اوقات. نوعان من المعالجة بالماء قد استخدمت , ماء الحنفية (الصالح للشرب) والماء الخام (غير صالح للشرب) حيث تم جلب الماء من ابار محلية ومن محطة تحت الاستخدام في العراق خصوصا في المنشاءات الهندسية الكبيرة والبعيدة عن مركز المدينة. كذلك تم دراسة تاثير تعرض الحرارة الناتجة من الظروف الغير مستقرة المعروفة التي يتعرضها العراق. تم صب اربعة وعشرين نموذج والبعض منها تم تعرضه الى حرارة بمستويات مختلفة . اخيرا بعد تسليط الحرارة بالفرن الالكتروني فان النماذج يتم تبريدها بطريقين تدريجيا عن طريق تعرضها للهواء لمدة يوم واحد والطريقة السريعة عن طريق وضعها برفق داخل الماء. فحص النماذج نفذت بتسليط الحمل بواسطة جهاز الانضغاط حتى الفشل. تم رصد بان استخدام الماء الخام في صب نماذج الخرسانة الذاتية الرص( غير معرضة للحرارة) يودي الى نقصان بمقاومة انتقال القص والانزلاق العمودي بالاضافة الى تناقص بمقاومة الانضغاط و مقاومة الشد مقارنة مع النماذج باستخدام الماء الصالح للشرب . كذلك تم رصد ان بالحرارة ثم التبريد السريع يسبب نقصان ملموس بمقاومة انتقال القص والانزلاق ومقاومة الانضغاط ومقاومة الشد خصوصا عند استخدام الماء الخام في صب الكونكريت.
|
قسم الهندسة المدنية يقيم حلقة نقاشية عن الركائز اللولبية برعاية الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة المدنية حلقه نقاشية القاها ( م.د.حسن عبيد ) تحت عنوان : الركائز اللولبية تعتبر الركائز اللولبية من الركائز ذات الاستعمال الواسع النطاق في مختلف انحاء العالم نظرا لامتلاكها مواصفات وخواص غير موجودة في بقية الركائز الاخرى. ومن اهم خواصها انها قليلة الكلفة قياسا للركائز الاخرى ولا تحتاج الى معدات ثقيلة عند تنفيذها وتعتبر صديقة للبيئة ويمكن استخدامها في مختلف الاجواء الرطبة والجافة حيث تمتاز بسرعة التنفيذ كما يمكن تسليط الاحمال عليها بمجرد الانتهاء من غرزها داخل التربة. ومن جانب اخر تم مناقشة التطبيقات العملية لهذا النوع من الركائز كونها تستخدم لانواع كثيرة من الترب وخصوصا الترب ذات المشاكل مثل الترب الانتفاخية والانهيارية. كما و تستخدم في مشاريع مختلفة مثل الابنية الصناعية والهياكل الحديدية وتصليح الاساسات المتضررة للابنية المختلفة وتستخدم ايضا كاساس لانابيب خطوط النقل والجدران الساندة وابراج الاتصال...
تعليقات
إرسال تعليق